loading...
الرئيسية / نسائم حواء / رشاقة / 5 أسباب لزيادة دهون البطن ونصائح للتغلب عليها

5 أسباب لزيادة دهون البطن ونصائح للتغلب عليها

5 أسباب لزيادة دهون البطن ونصائح للتغلب عليها
تمثل دهون البطن مشكلة كبيرة لدى معظم النساء، وتزعجهن خاصة بعد الولادة، ولا تؤثر سلبًا على المظهر فقط، بل أحيانًا تسبب مشاكل صحية أخرى للجسم، لذا من المهم معرفة أسباب زيادة حجم البطن، وكيفية التخلص من دهون البطن والحصول على قوام مشدود.

أولًا: أسباب زيادة حجم البطن:

1- السكريات

إن استهلاك الأطعمة الغنية بالسكر، مثل الكيك والحلويات والصودا، ترتبط بزيادة دهون البطن، حيث تحتوي تلك السكريات على نسبة عالية من الفريكتوز، الذي يقلل من معدل حرق الدهون.
2- قلة الحركة

نتيجة لنمط الحياة العصري، سواء بمشاهدة التلفزيون، أو استخدام السيارات والكمبيوتر، قل اعتمادنا على حركة أجسامنا معظم اليوم، ما يزيد من فرص الإصابة بالسمنة خاصة منطقة البطن، بجانب فقدان الوزن باتباع حمية دون ممارسة رياضة، يزيد من ترهلات البطن وزيادة دهون البطن مرة أخرى، فالأفضل ممارسة الرياضة عند اتباع الحمية الغذائية وبعدها، لتمنع إعادة تكوين الدهون.
3- قلة البروتين في النظم الغذائي

يعد الحصول على بروتين كافٍ خلال الوجبات الغذائية من أهم العوامل التي تمنع زيادة الوزن، فالبروتين يساعدكِ على الشعور بالامتلاء والرضا، ويزيد من معدل الحرق، وقلته تزيد من تركز الدهون فى البطن دون حرق.
4- التوتر وزيادة الكورتيزول

يسمى الكورتيزول "هرمون التوتر" الذي يساعد الجسم على مواجهة التوتر، ولكن مع كثرته قد يزيد من الوزن خاصة منطقة البطن، وقد يسبب التوتر لبعض الأشخاص اضطراب الطعام ويفقدون السيطرة ويبدؤون بتناول الطعام طوال الوقت، وبالتالي يحول الجسم السعرات الزائدة إلى دهون.
5- قلة الألياف في النظام الغذائي

تساعد الألياف على التحكم فى الوزن؛ لما تسببه من شعور بالشبع والامتلاء، وتعمل على استقرار هرمونات الجوع، كما تقلل امتصاص السعرات الحرارية من الأطعمة، وانتبهي، لأن النظام الغذائي الفقير، المعتمد على الحبوب المكررة فقط، يزيد من تمركز الدهون في البطن.
يمكنكِ التخلص من دهون البطن عن طريق:

  • اعتماد نظام غذائي صحي: أي زيادة حصص الفاكهة والخضروات والحبوب الكاملة، مع الحصول على بروتين كافٍ ومنتجات قليلة الدسم.
  • تقليل كميات السكر والمشروبات الغازية، واستبدالها بشرب الماء.
  • تقسيم وجبات الطعام إلى وجبات أصغر، فلا تجبري نفسكِ على تناول وجبة كبيرة على مرة واحدة.
  • النشاط الحركى: احرصي على إدخال أنشطة بدنية فى روتينكِ اليومى، مثل أنشطة الأيروبكس أو المشي لمدة 150 دقيقة في الأسبوع، مع إدخال تمارين تقوية للجسم مرتين في الأسبوع.
  • 5 أسباب لزيادة دهون البطن ونصائح للتغلب عليها




للوصول الينا ومتابعة كل جديد
اكتبي بمحرك البحث (منتدى عـدلات) او (3dlat)