loading...
الرئيسية / الصحة / الطب / الطب النبوي والاعشاب / فوائد الهيل ، اضرار الهيل

فوائد الهيل ، اضرار الهيل

فوائد الهيل ، اضرار الهيل

فوائد الهيل ، اضرار الهيل

فوائد الهيل ، اضرار الهيل

اضرار_الهيل

إن لكل نبات فوائد كما له أضرار ، وفي العادة إن الأضرار لأي نبات لا تظهر إلا من خلال تناول كميات كبيرة من نفس الصنف ، أو المبالغة والإفراط في أكله ، فإن قلة الشيء مثل كثرته ؛ كلاهما مضرتان ، والهيل هو من النبات المعمر الزاحف ، وينتمي إلى الفصيلة الزنجبيلية ، وهو من ذوات الفلقة الواحدة ، والأطباء العرب وصفوا الهيل على أنه مقو عام للجسم ، ومقاوم للغثيان والقيء خاصة إذا استعمل بقشره وأقماعه وغلي بالماء.

وكذلك وصف القدماء الهيل لعلاج بعض الأمراض المستعصية مثل علاج الحصى بالكبد والكلى إذا تم غليه ببذور الخيار ، ومن استخداماته السابقة أيضاً أنه استدم في علاج حالات الصرع والإغماء وذلك بنفخ مسحوقه في الأنف فإنه يسبب العطاس ، ورأوا أنه ينفع أيضاً لعلاج صداع الرأس وتجفيف الصدر من الرطوبة ، وعلاج الأورام وإدرار الطمث.

إن الهيل يتكون من زيت طيار / وخلاصة مائية / وخلاصة راتنجية ، فهو مفيد في تسيل عمل الجاز الهضمي وإزالة الغازات والمغص ، كما يمكن إعتباره مقوياً للمعدة والقلب ومضاد للتشنج ومسكن جيد لآلام المعدة ،وهو أيضاً يطيب رائحة الفم ، ويعتبر أيضاً منشطاً جنسياً .

إن للهيل خاصية عظيمة في إزالة زفر الطعام وإضفاء طعم مستحب عليها ، مثل اللحوم بأنواعها ، ويضاف الهيل لها مطحوناً أو كما هو دون طحن.

للهيل فوائد عظيمة وهذه بعضها:

معالجة انتفاخ البطن وطرد الغازات ، وتسكين إلام المعدة والأمعاء أيضاً ، كما يقضي على الإسهال ويعالج إنحباس الطمث ، كما يكافح بكتيريا المسببة للإلتهابات الجلدية ومن ضمنها حب الشباب ، كما له دور كبير في مكافحة التهابات اللثة وتسوس الأسنان من خلال استخدامه كمضمضة فموياً ، فهو يقضي على الفطريات ومن ضمنها الفطريات المسببة لقشرة الرأس ، ومن فوائده الكبير أنه سقي من الذبحات الصدرية والسكتات الدماغية والقلبية إذا تماستخدامه مع الشاي الأخضر…

والهيل فيه مادة تساعد على خفض نسبة الكوليسترول في الدم ، وم خصائصه أيضاً أنه يعمل كمعالج للضعف الجنسي إذا استخدم كالتالي :

غلي ما يقارب 3غرام من حبوب الهيل المطحونة في كوب من الماء لمدة لا تتجاوز الـ5 دقائق ، ثم نتركه حتى يبرد لمدة (15) دقيقة ونشرب منه كل يوم بمقدار فنجان إلى ثلاثة فنجاجن قهوة فقط في اليوم.

من استخدامات الهيل العلاجية في الهند : علاج الربو / علاج التهابات القصبات / علاج

حصى الكلى / الوهن / وضعف الشهية.

أما في دولة الصين الشعبية فإنه يستعمل لعلاج : سلس البول / وعلاج البخر (رائحة الفم الكيهة) / والباه (وهو مرض جنسي).

إن فوائد الهيل تفوق أضراره ، إن ما يحفز الطعام لإظهار أعراضه الجانبية على الإنسان هو الإفراط في تناوله ، الهيل كباقي الأطعمة الأخرى ، فالإفراط في أكله يسبب هذه الأعراض الجانبية :

• حمضوة في المعدة : فالهيل مصنف على أنه من النباتات السامة الغير صالحة للإستخدام البشرى ، فالإفراط من تناوله هو ما يحفز سميته.

• قرحة المعدة : فمعروف عن الهيل أنه إذا وضه للتخزين في وعاء بلاستيكي أو معدني فإنه يخترقه في حال تم تخزينه مدة طويلة.

• حدوث تقلصات في القولون وإرباك في المعدة في حالة الشبع ، أما في حالة الجوع لا ينص إطلاقاً شرب القهوة مع الهيل… ولكن مع الأسف هذا سائد جداً في بلادنا العربية.

• حدوث انقباضات في الصدر (الغلقة) وتعكير المزاج بالإضافة إلى ضعف الشهية.

• تعجيل الشيخوخة وتوليد العصبية بسبب إحداثه لشد الأعصاب مما يؤدي إلى عدم القدرة على الإتزان.

• إحداث غمامة على العيون عند بعض كبار السن.

• إحداث إمساك شديد وصعوبة في الإخراج ، وهذا يحدث في الغلب مع الذين يفرطون من شرب القهوة مع الهيل.

• ضعف السمع ، كما تتأثر باقي الحواس ، بسبب احتوائه على مواد قلوية قوية شديدة الحرارة>

• حدوث رعشة باليدين خاصة عند كبار السن وكذلك تؤثر على القدمين.

• حدوث إكتئاب عام طول اليوم بدون سبب.

• التأثير السلبي على الدماغ وإحداث الإمراض التي تؤثر مبارة على وظائف المخ ، مما يؤدي إلى حدوث : الزهايمر / النسيان / الرعشة / والإضطراب الشديد في النوم ، الإيستيقاظ مرات عدة في الليل دون سبب واضح … وغيرها.

• يعد من أسباب حدوث إرتفاع ضغط الدم.

• التقلب والتخبط فب الآراء وقلة التركيز ، مما يسبب النسيان ويضع المريض في حالة إحراج مع الآخرين.

• يقال : أن له دور كبير في إحداث تليف الكبد والبنكرياس.

• الشحوب والتغير في لون البشرة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *